المتابعون

Page Nav

الهيدر

Grid

GRID_STYLE

المتابعون

اخبار عاجلة

latest

{ads}

تعرف على الفرق بين المحضر والتقرير والتقرير المقتضب Compte rendu

  تعرف على الفرق بين المحضر والتقرير والتقرير المقتضب Compte rendu الإدارة دائما بحاجة، لمجموعة من الوسائل والأدوات اللوجستيكية والقانو...


 تعرف على الفرق بين المحضر والتقرير والتقرير المقتضب Compte rendu



الإدارة دائما بحاجة، لمجموعة من الوسائل والأدوات اللوجستيكية والقانونية، لتوثيق أنشطتها والاطلاع بمهامها وفق ما تقتضه المصلحة العامة، حيث يعتبر كل من المحضر Procès-verbal، التقرير Rapport والتقرير المقتضب compte rendu ، وثائق إدارية أساسية وضرورية لتوثيق جميع الأنشطة والقرارات الإدارية أو القضائية، حيث يأخذ المحضر عدة أشكال وتختلف مكوناته باختلاف النشاط الذي يعنه،  وعموما فتعريف المحضر في اللغة العربية هو عبارة عن صحيفة تتضمن معطيات ومعلومات حول واقعة أو قضية معينة، وفي اخرها امضاءات أطراف المحضر التي تؤكد ما ورد في صدر الصحيفة، كمحضر لجنة إقليمية أو جهوية أو محضر لجنة تقنية الى غيرها من المحاضر، كمحضر الاستماع أو انجاز شيء معين.

وتجدر الإشارة، هنا أنه من بين المستجدات التي جاء بها قانون المسطرة الجنائية تعريف المحضر وتدقيقات أخرى مهمة. حيث نجد في المادة 24 من ق. م.ج. تعريف المحضر بشكل مطور : "المحضر هو الوثيقة المكتوبة التي يحررها ضابط الشرطة القضائية أثناء ممارسة مهامه ويضمنها ما عاينه وما تلقاه من تصريحات أو ما قام به من عمليات ترجع لاختصاصه..." وقد عرفه سابقا الفصل 70 من ق. الدرك الملكي بأنه:"الوثيقة التي يضمن فيها جنود الدرك ما عاينوه من مخالفات وما قاموا به من عمليات أو تلقوه من معلومات". وعليه فالمحضر le procès verbal هو تلك الوثيقة الرسمية المكتوبة التي يحررها ضابط الشرطة القضائية . لإثبات التحريات التي قام بها خلال البحث التمهيدي بمعناه الواسع أو في حالة التلبس أو تنفيذا لإنابة قضائية. فهو إذن الإطار القانوني الذي يعكس كل العمليات التي يباشرها ضابط الشرطة القضائية.

وبذلك فالوثائق التي يحررها أعوان الشرطة لا تسمى محاضرا وإنما تقارير، وإن كانت بعض النصوص الخاصة تسمي الوثائق التي يحررها ضباط الشرطة القضائية تقريرا وليس محضرا كالمادة 65 من ظهير 10أكتوبر 1917المتعلق بقانون الغابات.إلا أنه تجب الإشارة إلى أن المحضر يختلف عن التقرير le rapport في عدة نقط نجملها في:

أن التقرير الذي هو وسيلة إخبار لا غير يرفعها الموظف عادة إلى رئيسه ليشعره بمعلومات حول نازلة معينة؛

ويمكن أن يحرر من طرف موظف او عون في وضعية القيام بذلك، بعكس المحضر الذي لا يمكن أن يحرره إلا من له الصفة، كالعضوية في لجنة معينة، وهو ملزم للأشخاص الموقعين عليه.

كما أن مجال المحضر محدود بما يفيد إثبات الجريمة ويقتصر على المشاهدة والتسجيل، عكس مجال التقرير الذي هو أوسع بحيث يستقطب كل ما يمكن أن يتقصاه محرره من معلومات حول الجريمة ويكتسي طابعا شخصيا يظهر فيه رأي كاتبه.

وعموما نلخص الفوارق بين الوثائق الثلاث فيما يلي:

1-المحضر Procès-verbal  ذو صبغة قانونية ملزمة للموقعين عليه، يعني قبل أن توقع على أي محضر، يجب عليك إعادة قراءته عدة مرات، لتفادي الوقوع في مشاكل.

2-التقرير Rapport  يتضمن ملاحظات مفصلة حول مهمة او وظيفة او نشاط معين، يمكن أن يرفعه الموظف لرئيسه أو تنجزه مجموعة أو مؤسسة حول ظاهرة او موضوع معين، وهو غير ملزم من الناحية القانوني (يعني ليس له اثر وقوة قانونية مثل المحضر)؛

3-المحضر المقتضب Compte rendu  هو عبارة عن تقرير موجز حول اجتماع او مهمة معينة، قد يكون مكتوبا أو شفويا، حسب حاجة الإدارة، وغالبا ما يتم الرجوع اليه، لمعرفة بعض المعلومات والمعطيات حول المهمة او النشاط المعني.

كما أن المحضر بالنسبة للإدارة يكون طرفاه شخصين او أكثر، بينما التقرير والتقرير المقتضب يمكن ان يكون شخص واحد فقط.

كما نقترح عليكم مواضيع أخرى قد تعجبكم
تعليقاتكم وانتقاداتكم مهمة

ليست هناك تعليقات